اسباب الدوخه اثناء التمرين | علاج حدوث الدوار عند ممارسة الرياضة

اسباب الدوخه اثناء التمرين | علاج حدوث الدوار عند ممارسة الرياضة

 وسع وسع من قدامى النهارده انا هاكل الحديد الى موجود فى الجيم ابعد كدا وابعد كدا بعد دقائق ..... ياجماعه انقذونى انا اشعر بالدوخه والدوار.
هل حدث معك هذا من قبل وهو الشعور بالدوخه والدوار اثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولا تعرف ماهو سبب هذا الشعور لكن لاتقلق اليوم ستعرف ماهى اسباب الدوخه اثناء التمرين.
 و سأعطيك مجموعة نصائح لحل مشكلة الشعور بالدوخة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
أسباب الشعور بالدوار خلال ممارسة الرياضة

عاقبو_زكريا_بطرس#


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هيا بنا الى الموضوع

اسباب الدوخه اثناء التمرين (الهبوط فى التمرين)


اولاً: من اسباب صداع التدريب او الدوخه


أسميه دوار الآلات الرياضية

فى الكثير من الاحيان يكون سبب الدوار فى صالات الجيم هى الآلات الموجوده فى ذالك الجيم ؟ لا تذهب اليه مره اخرى 😂 بالطبع امزح معك ولاكن هناك أجهزه تجعلك تتحرك بشكل مستمر مثل جهاز الجرى، فأنت عندما تنزل من على الجهاز تشعر انك مازلت تتحرك وكأنك تقود هذا الجهاز.


 اليك بعض النصائح بخصوص هذه المشكله ومن المهم أن تقوم بهذه الاشياء لكى تقلل من مشكلة الدوار فى التمرين.


1- ابطأ السرعه تدريجيا

اذا كنت تركض بسرعه وتريد التوقف فأبطئ سرعتك تدريجا الى أن تمشى بدلاً من الركض


2- قلل المدخالات

اذا كنت تركض على جهاز المشى فلا تشتت تركيزك مع كل الاشياء الموجوده حولك وركز امامك فقط وامسك مقبض الجهاز


3- تمارين التنفس

اهم شئ بعد النزول من على جهاز الركض هو ضبط معدل التنفس فيمكن انك كنت تكتم نفسك ولا تتنفس بشكل جيد فاعليك بممارسة تمارين التنفس وسيأتى الحديث عنها بعد قليل.


الثانى من اسباب الدوخه اثناء التمرين

انت صباره


قال تعالى فى القرأن الكريم (وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ شَىْءٍ حَىٍّ ) صديقى اتعلم ماهو اهم شئ فى الحياه نعم انه الماء.

 إعلم يا عماد انه من اهم اسباب الدوخة والغثيان بعد التمرين هى عدم شرب الماء بالقدر الكافى لأن جسدك يخرج الكثير من الماء أثناء أداء التمرين.

 لذالك يحتاج أن يعوض هذا الماء المفقود من الخارج لذالك عليك بشرب الماء اثناء التمرين و شرب السوائل على مدار اليوم لكى تتجنب الإصابة بالجفاف.


الثالث: من اسباب أسباب الشعور بالدوار خلال ممارسة الرياضة


(الخطر الاعظم) انخفاض الاكسجين


هنا أرى الكثير من الاشخاص الذين يكتمون أنفاسهم اثناء ممارسة التمرينات الرياضية وهذا خطأ جداً جداً يمكن أن يؤدى الى مشاكل اكثر خطوره من حدوث الدوار عند ممارسة الرياضة.

عند ممارسة التمارين الرياضية يحتاج جسمك الى أكسجين اكثر من المعتاد وذالك لأن العضلات تحتاج الكثير من الأكسجين اثناء التدريب وإن كنت لا تتنفس بشكل كافى فعلى الاغلب ستشعر بالدوخه اثناء التمرين.

اذاً ماهى افضل طريقه للتنفس : هى أخذ نفس اثناء الاسترخاء وعمل زفير اثناء القيام بمجهود.

مقالات ذات صله:

اسباب الرجفة اثناء التمرين


السبب الرابع :  من أسباب الشعور بالدوار خلال ممارسة الرياضة


انت لست الرجل الاخضر

صديقى لا يعنى اننا نقول يجب عليك التمرين بجد وقوه ، أن تذهب وتهلك جسدك فى التمرين، لذالك تجنب ممارسة كل المجوعات وراء بعضها وأخذ راحه كافيه بين كل شكل تمرين.

وتجنب زيادة الوزن وأنت أساساً لم تصل الى هذا الوزن ولكن تريد حمل هذا الوزن من أجل الفشخره (التباهى) امام الاصدقاء.

إصابة الكتف أو الظهر أوالذرراع التى ستحدث لك ستجعلك تقرر ألف مره قبل الإقدام على هذا الامر مره أُخرى. 

صحيح ولا تنسى القيام بتمارين التحمية قبل اى تمرين


الخامس: من أسباب الدوخة والغثيان أثناء التمرين


هبوط الضغط أثناء التمرين


ضغط الدم الطبيعى هو أقل من 120‏/80 ملم زئبقي.  وفى حالة انخفاض ضغط الدم يكون60/90 ويرتفع ضغط الدم أثناء ممارسة التمرين الرياضي فى الجيم او البيت.


 وتعمل عضلة القلب بشكل اكبر وأسرع وتقل تدريجياً بعد عدة ساعات من التمرين، ولكن يمكن ان يحدث لك انخفاض فى ظغط الدم اثناء التمرين ومن اهم اسبابه للأشخاص الأصحاء هى قلة شُرب المياه.

 او ممارسة أنواع التمارين التى تتطلب الوقوف بسرعه من وضعية الجلوس او الاستلقاء ومن أمثلتها هى التمرينات الهوائية (البيربى) ومثل هذه التمارين تسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي ممايجعلك تشعر الدوار خلال ممارسة الرياضة.

السادس: منأسباب الدوخة بعد المجهود وفى اثناء الرياضه


انخفاض مستوى السكر فى الدم

اثناء ممارسة اى رياضه مثل كمال الاجسام او الكاليثتنكس على سبيل المثال تمتص العضلات طاقه كثيره لكى تسطتيع اداء اى تمرين، والشئ الذى يُشعرك بالدوخه اثناء التمرين هو نفاذ الوقود (الجلوكوز) الموجود فى الجسم وبعد استنفاذه يبدأ الجسم بسحب الجلوكوز المُخزن فى الكبد، وذالك يسبب انخافض السكر فى الدم مما يجعلك تشعر بالدوار.

اعراضه:

* إجهاد الجسم

 * الشعور بالصداع فى التمرين لكن ليس لفترة طويلة

* تشعر بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على إكمال التمرين

الحل

هو تناول وجبة جيده ومليئه بالعناصر الغذائيه المطلوبه وخاصة الوجبات التى تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، انظر الى ماهو غذاء كمال الاجسام المطلوب لبناء العضلات.


ملخص موضوع اسباب الدوخه اثناء التمرين


1- استخدام الأجهزة الرياضيه التى تؤدى الى حدوث الدوار


2 - تشتيت العين عند القيام بتمارين كمال الاجسام او( Calisthenics رياضة) وخاصة رياضة الكاليستنكس

3- الجفاف هو من اهم اسباب الشعور بالدوخة الشديدة اثناء التمرين

4- عدم التنفس اثناء التمرين وهو سبب رئيسى فى فقدان الوعي

5- انخفاض السكر فى الدم وهذه المشكله ستظهر اكثر مع الذين يمارسون الرياضه على معدة فارغة لأن السكر هو العامل الاول الذى يُمد جسدك بالطاقة، لذالك يجب عليك اتباع نظام غذائي صحى متوازن يغطى كل احتياجات جسمك.

6- بسبب انخفاض ضغط الدم يشعر الإنسان بالدوار

7- التمرين بقوه اكبر من قدرة استحمالك سواء فى كمال الاجسام ورفع الأثقال وتمارين الكارديو وغيرها من انواع التمارين التى تتطلب بذل مجهود كبير.


نصيحه للحياه

صديقى هل تعرف ماهى اهم نعمه واكبر نعمه لديك الان نعم انها الصحه، لذالك لا تهمل وتُهدر هذه النعمه فى أشياء غير مفيده او أشياء تغضب الله عز وجل.


 وإعلم ياصديقى أن هناك اشخاص يتمنون صحه مثل التى تمتلكها ولو 10% لذالك حافظ على صحتك وابتعد عن كل الاشياء التى تهلك صحتك مثل ادمان شرب السجائر وغيرها.


 وانت تعلم اكثر منى انك إن إبتعد عن هذه الاشياء فمن شأنها أن تغير حياتك 100% لذالك ياصديقى عليك الالتزام بممارسة الرياضه فى صالات الجيم او اى مكان اخر وحافظ على اللياقة البدنية لجسدك وحافظ على صلواتك الخمس.


ولاتنسى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ("اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغُلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ")

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

لاتنسى ذكر الله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق